«إيكو دبي» فنون وتكنولوجيا «تفاعلاً مع المستقبل»

«إيكو دبي» فنون وتكنولوجيا «تفاعلاً مع المستقبل»

منصة خلاقة للأفراد والشركات والعلامات التجارية، تمزج التكنولوجيا والفنون بالثقافة ومفاهيم الحياة اليومية وتحتضن المواهب وتحفز الإبداعات في المنطقة، يمثلها مهرجان «إيكو دبي»، الأول من نوعه في الفن والتصميم والتكنولوجيا في الشرق الأوسط، والذي تحتضن فعالياته منطقة دبي للتصميم (d3)، خلال الفترة من 14 إلى 16 ديسمبر المقبل، تحت شعار «التفاعل مع المستقبل»، متضمناً جملة برامج تأهيلية متخصصة، على رأسها: مؤتمر منسق، معرض غامر، ورش عمل تفاعلية؛ مهرجان صوت سمعي وبصري.

طرق مبتكرة

تشرح لانا هويلو، العضو المنتدب لـ«مايس إنترناشونال» الشركة التي وضعت تصور المهرجان: تتطلع العلامات التجارية إلى التواصل مع الشركات والمستهلكين بطرق مبتكرة وجذابة تستخدم كل الحواس الخمس، بدلاً من الحد من وصولها إلى الأجهزة المحمولة والأخبار الاجتماعية. وأردنا إنشاء منصة في المنطقة لتمكين ذلك، مع توفير الفرص للمواهب المحلية لاستكشاف كل الاتجاهات الحالية والجديدة، لمحاولة إطلاق مبتكرين من المنطقة. ورؤيتنا هي أن ننمي مجتمع إيكو الذي يخلق الحوار ويجلب أفضل الممارسات في المنطقة.

وتضيف: نحن سعداء جداً بمستوى المتحدثين الذين انضموا إلينا. فهم سيعرضون بعضاً من ابتكاراتهم الشهيرة مع تنظيم ورش عمل للمساعدة على مشاركة معلوماتهم مع مجتمع الإمارات العربية المتحدة.

دور محوري

ويقول محمد سعيد الشحي، مدير العمليات في d3: يسرنا أن يكون لـ«ديزاين كوارتر» دور محوري في هذا العام، هو المكان الذي يستضيف مهرجان إيكو، وهو المعرض المستقبلي الذي يوضح كيفية دمج الفن والتصميم والتكنولوجيا.. والمساعدة على تشكيل الاتجاهات المستقبلية. وباعتبارنا منطقة تصميم، فإننا نلعب دوراً محورياً في تعزيز ودعم التكنولوجيا المبتكرة عبر العديد من جوانب عالم التصميم، وبالتالي الاستفادة من مكانة دبي كمركز عالمي للإبداع.

ثراء وتنوع

وسيوفر مؤتمر إيكو، منصة للمتخصصين على مستوى عالمي في المجال.. وأيضاً، للمفكرين في المستقبل، وذلك لتبادل عملهم وأفكارهم من خلال جلسات فرق منسقة. وتشمل لائحة المتحدثين المؤكد حضورهم: مصممة الأزياء عالية التقنية والمبتكرة الهولندية أنوك ويبريشت، الدكتور فان منسفورت، كريس كيسلي - الرئيس التنفيذي لشركة كازا التي تطور تقنيات أتمتة البناء، سيدريك كيفر - المؤسس المشارك لأونفورماتيف - إذ يغذي إعجاب سيدريك الشديد للعلم والتكنولوجيا والفن تطوير مشاريع جديدة في إفورماتيفاتيف.. وكان قد درس التصميم التجريبي في ورش عمل وجامعات بما في ذلك جامعة الفنون التطبيقية والعلوم في هيلدسهايم وجامعة راينماين للعلوم التطبيقية.

ومن الموضوعات التي يشتمل عليها المهرجان في مؤتمره: فاشيون تيك (التكنولوجيا الحميمة والأزياء الذكية): للقاء الخبراء والعقول الإبداعية التي تقف وراء مبادرات الموضة الأكثر تجريبية والمختلفة عن المعتاد، التجارب التفاعلية (الترميز الإبداعي، والمرئيات الحية، والمنشآت التفاعلية) فهذه التجارب تتيح الفرصة للاستماع إلى القصص الرقمية التي تكرس التكنولوجيا والثقافة لخدمة الاتصال البشري، ليفينغ تيك (التصنيع الحيوي، التكنولوجيا الحيوية، بيوكوتور): عصر الهندسة الحيوية قد حان، التصميم الجيني: اكتشاف عصر جديد من المنتجات المصنوعة من تصميم التوليد، التفكير المستقبلي: لقاء الخبراء الذين يستخدمون وسيلة التفكير المطلع على التغييرات الرئيسية التي ستحدث من السنوات الخمس إلى العشر المقبلة «في جميع مجالات الحياة الاجتماعية والأعمال التجارية والعلوم والتعليم)، التعليم الإبداعي»: يواجه التعليم في جميع أنحاء العالم تحديات ولذلك هناك حاجة إلى درجة عالية من المرونة والقدرة على التكيف مع نظام التعليم لمواجهتها.. عبر طريقة تفكير جديدة واستخدام المنطق والإبداع، السيارات المستدامة: تزايد حركة المركبات الهجينة والكهربائية والاستهلاك السريع يخلق تحديات عملية جديدة «لذلك سيناقش التطبيق العملي والاتجاهات المبتكرة في البحوث النظرية من خلال العروض التقنية التي تقدمها الصناعة الرائدة والأوساط الأكاديمية».

كما سيوفر المعرض الغامر في المهرجان، مساحة أنيقة ثلاثية الأبعاد للعلامات التجارية، لعرض منتجاتها وخدماتها من خلال منشآت جذابة وتجارب غامرة. وستعطى العلامات التجارية الفرصة لتوفير تجربة عاطفية وسلسة مع منتجاتها أو خدماتها، وتجربة بارزة ومدهشة لتعزيز ولاء العميل للعلامة التجارية.

أما المعارض المؤكدة في «إيكو دبي»، فتضم: الجهاز غير البشري رقم 3 by Boris Chimp 504، سيظهر برام سنيجدرز تثبيت سنسيبل 1.0، رفيق أنادول: سيكشف عن غرفة إنفينيتي (//www.refikanadol.com/).

وبالنسبة لورش العمل التفاعلية، فهي مهنية وإبداعية للتعلم التفاعلي، وتؤديها العقول المفكرة الأكثر احتراماً ونجاحاً في العالم. وستتاح للمشاركين فرصة الاجتماع واللقاء والتعلم والتعاون مع بعضهم البعض.

1993

وتضم قائمة المستضافين المؤكدة بشأن ورش العمل: علي م. ديميريل - الذي درس الهندسة النووية والهندسة المعمارية وبدأ بصنع أشرطة فيديو تجريبية في عام 1993، ميشيل غولييلمي وهان لويز جوهانسن من ديفوس إذ يتعاملون مع نهج نظري وعملي نحو الفن والتصميم والهندسة المعمارية ووسائل الإعلام الجديدة، ريبيكا بايلز فريدمان - وهي خبيرة رائدة في مجال تصميم التكنولوجيا القابلة للارتداء باستخدام المنسوجات الذكية. ومن مواضيع ورش العمل: تصميم تعاون فعال، عروض تفاعلية، رسم خرائط الفيديو، تكنولوجيا الأزياء، تصميم تركيب سمعي - بصري، الترميز الإبداعي، مهرجان الصوت السمعي والبصري. وسيُحضر مهرجان الصوت إيكو، دي جي وفنانين مؤثرين ويجمعهم معاً، لخلق خبرات سمعية وبصرية لم يسبق لها مثيل في المنطقة. سيعقد مهرجان الصوت كل مساء من الساعة السادسة حتى الثالثة صباحاً، وسيتم استخدام أنظمة صوت وتكنولوجيا من الطراز العالمي للترفيه.

كذلك، تشمل قائمة الفنانين الذين سيحضرون بشكل مؤكد: بوريس تشيمب 504 الذي يعرض للجمهور بثاً حياً للأداء السمعي - البصري الذي يؤكد التوليف الصوتي واللغات البيانية في جماليات الخيال العلمي المستقبلية.

تجارب ومهارات

يتيح المهرجان لزواره، من كافة الفئات والجنسيات، فرص اكتشاف أحدث الاتجاهات الدولية بمجال التكنولوجيا؛ وتجربة صوتية غامرة والتمتع بفن المنشآت؛ واستكشاف محتويات مجموعة D3 . إضافة لتنمية مهاراتهم عبر ورش تفاعلية.وسيكون الدخول ل«إيكو دبي» مجانياً.ويمكن للراغبين التسجيل عن طريق الإنترنت للحصول على تذاكر، مبكراً، تخولهم حضور المؤتمر وورش العمل ومهرجان الصوت، من خلال موقع: http:/‏‏/‏‏echodubai.com/‏‏register/‏‏